Fatawa Mahmoodiyah By Mufti Mahmood Hasan Gangohi فتاوی محمودیہ

 

Fatawa Mahmoodiyah By Mufti Mahmood Hasan Gangohi فتاوی محمودیہ

فتاوی محمودیہ از دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

Read Online

Vl 01     Vol 02     Vol 03

Vol 04     Vol 05     Vol 06

Vol 07     Vol 08     Vol 09

Vol 10     Vol 11     Vol 12

Vol 13     Vol 14     Vol 15

Vol 16     Vol 17     Vol 18

Vol 19     Vol 20     Vol 21

Vol 22     Vol 23     Vol 24

Vol 25 (Fihrist)

Download Link 1

Vol 01 (13MB)     Vol 02 (12MB)

Vol 03 (12MB)     Vol 04 (13MB)

Vol 05 (14MB)     Vol 06 (14MB)

Vol 07 (11MB)     Vol 08 (10MB)

Vol 09 (12MB)     Vol 10 ( 12MB)

Vol 11 (13MB)     Vol 12 (13MB)

Vol 13 (13MB)     Vol 14 (12MB)

Vol 15 (13MB)     Vol 16 (13MB)

Vol 17 (10MB)     Vol 18 (12MB)

Vol 19 (12MB)     Vol 20 (10MB)

Vol 21 (9MB)     Vol 22 (10MB)

Vol 23 (11MB)     Vol 24 (10MB)

Vol 25 Fihrist (35MB)

Download Link 2

Vol 01 (13MB)     Vol 02 (12MB)

Vol 03 (12MB)     Vol 04 (13MB)

Vol 05 (14MB)     Vol 06 (14MB)

Vol 07 (11MB)     Vol 08 (10MB)

Vol 09 (12MB)     Vol 10 ( 12MB)

Vol 11 (13MB)     Vol 12 (13MB)

Vol 13 (13MB)     Vol 14 (12MB)

Vol 15 (13MB)     Vol 16 (13MB)

Vol 17 (10MB)     Vol 18 (12MB)

Vol 19 (12MB)     Vol 20 (10MB)

Vol 21 (11MB)     Vol 22 (10MB)

Vol 23 (11MB)     Vol 24 (10MB)

Vol 25 Fihrist (35MB)

جلد 1: حالات مصنف۔ مقدمہ۔ کتاب الإيمان والعقائد: ما يتعلق بالإيمان۔ ما يتعلق بالقدر۔ ما يتعلق بالسعادة والنحوسۃ۔۔۔ باب العقائد: ما يتعلق بالله تعالى وصفاتہ۔ ما يتعلق بالإشراك بالله تعالى وصفاتہ۔ ما يتعلق بالاستمداد بغير الله تعالى۔ ما يتعلق بالأنبياء عليهم السلام وأتباعهم۔ ما يتعلق بعلم الغيب۔ ما يتعلق بالحاضر والناظر والنور والبشر۔ ما يتعلق بالمعجزة والكرامۃ والإلهام۔ ما يتعلق بسماع الموتى وحياة الأنبياء۔ ما يتعلق بالتوسل في الدعاء۔ ما يتعلق بأحوال القبور والأرواح۔ ما يتعلق بالجزاء والعقوبۃ۔ ما يتعلق بالجنۃ ونعيمها۔ متفرقات العقائد۔

جلد 2: باب الفرق۔ ما يتعلق بالروافض۔ ما يتعلق بمشاجرات الصحابۃ۔ ما يتعلق بالقاديانيۃ۔ ما يتعلق بالشيوعيۃ والاشتراكيۃ۔ مایتعلق بالمردوديۃ۔ رسالۃ۔ متفرقات الفرق۔ باب الكفريات۔ ما يتعلق بألفاظ الكفر۔ ما يتعلق بتكفير المسلم۔ ما يتعلق بالاستخفاف بالله تعالى وشعائره۔ ما يتعلق بأحكام المرتدين۔ متفرقات الكفر۔ باب التقليد۔

جلد 3: باب البدعات والرسوم۔ مروجہ فاتحہ خوانی اور ختم کا بیان۔ مروجہ صلاۃ وسلام کا بیان۔ فرائض اور عیدین کے بعد مصافحہ کا بیان۔ اذان کے وقت انگوٹھے چومنے کا بیان۔ میلاد اور سیرت کی محافل کا بیان۔ مخصوص ایام کے مروج بدعات کا بیان۔ دفع و مصائب کے لئے بعض اعمال کا بیان۔ كتاب العلم۔ ما يتعلق بطلب العلم۔ علمی اصطلاحات اور عبارات کا حل۔ فتوی کا بیان۔ تعلیم نسواں کا بیان۔ ما يتعلق بالقرآن الكريم۔ تفسیر کا بیان۔ تجوید اور ترتیب قرآن کا بیان۔ حفظ قرآن کا بیان۔ آداب تلاوت کا بیان۔ المتفرقات۔

جلد 4: بقيہ كتاب العلم۔ ما يتعلق بالحديث النبوی صلى الله تعالى عليہ وسلم۔ فصل في متفرقات الحديث۔ باب الكتب المعتمدة وغيرها۔ باب في تذكرة الرجال۔ باب الفلكيات۔ باب التبليغ۔ ما يتعلق بالمواعظ والنصح۔ كتاب السلوك والإحسان۔ كتاب السير والتاريخ۔ باب في شمائل النبي صلى الله تعالى عليہ وسلم۔ باب التاريخ۔ تذکرہ انبیاء علیہم السلام ، تاریخ کی روشنی میں۔ عہد صحابہ تاریخ کی روشنی میں۔ عہد تابعین تاریخ کی روشنی میں۔ تاریخ ہند۔ کتاب السياسۃ والهجرۃ۔ كتاب تعبير الرؤيا۔

جلد 5: كتاب الطهارۃ۔ باب الوضوء۔ باب الغسل۔ باب المياه۔ باب التيمم۔ باب المسح على الخفين والجوربين۔ باب الحيض والنفاس وأحكام المعذور۔ باب الأنجاس۔ باب الاستنجاء۔ كتاب الصلوة۔ باب المواقيت۔ باب الأذان۔ باب الإقامۃ والتثويب۔ باب صفۃ الصلوة۔ باب الذكر والدعاء بعد الصلوات۔

جلد 6: بقيہ كتاب الصلوة۔ باب الإمامۃ۔ باب الجماعۃ۔ باب تسويۃ الصفوف۔ باب المسبوق واللاحق۔ باب الحدث في الصلوة۔ باب السترۃ۔

جلد 7: . بقيہ كتاب الصلوة۔ باب القراءة۔ باب في مسائل زلة القاری۔ باب الوتر والنوافل۔ باب السنن والنوافل۔ باب التراويح۔ باب قضاء الفوائت۔ باب سجود السهو۔ باب سجود التلاوة۔ باب صلوة المسافر۔ باب صلوة المريض۔ باب المتفرقات۔

جلد 8: بقيہ كتاب الصلوة۔ باب صلوة الجمعۃ: الفصل الأول في وجوب الجمعة۔ الفصل الثانی في شرائط الجمعة۔ فصل في اشتراط المصر للجمعة۔ الفصل الثالث في تعدد الجمعة۔ الفصل الرابع في خطبة الجمعة۔ الفصل الخامس في أذان الجمعة۔ الفصل السادس في وقت صلوة الجمعة۔ الفصل السابع في النوافل يوم الجمعة۔ الفصل الثامن في احتياط الظهر۔ الفصل التاسع في النظافة يوم الجمعة۔ باب العيدين: الفصل الأول في شرائط العيدين۔ الفصل الثاني في وجوب صلوة العيد على المحبوسين والنساء۔ الفصل الثالث في صلوة العيد في المسجد وغيره۔ الفصل الرابع في تعدد العيد وتكراره۔ الفصل الخامس في تكبيرات العيدين۔ الفصل السادس في تكبيرات التشريق۔ الفصل السابع في خطبة العيد۔ الفصل الثامن في الدعاء بعد العيدين۔ باب صلوة الاستسقاء۔ باب الجنائز: الفصل الأول في غسل الميت۔ الفصل الثاني في تكفين الميت۔ الفصل الثالث في صلوة على الميت۔

جلد 9: بقية باب الجنائز۔ الفصل الرابع في حمل الجنازة۔ الفصل الخامس فيما يتعلق بالقبر والدفن۔ الفصل السادس في البناء على القبور۔ الفصل السابع في إلقاء الرياحين وغيرها على القبور۔ باب زيارة القبور۔ باب إهداء الثواب للميت۔ فصل في التلاوة عند القبور۔ فصل في أطعمة الأسبوع والأربعين وغيرها۔ باب المتفرقات۔ باب أحكام الشهيد۔ كتاب الزكاة: باب وجوب الزكاة۔ باب الزكاة في الذهب والفضة والفلوس الرائجة۔ باب زكاة العروض۔ باب زكاة المواشي۔ باب العشر والخراج۔ فصل في أراضي الهند۔ باب أداء الزكاة۔ باب مصارف الزكاة۔ فصل في صرف الزكاة في المدارس۔ باب صدقة الفطر ومصارفها۔ باب الصدقات النافلة۔ باب المتفرقات۔

جلد 10: كتاب الصوم: باب رؤية الهلال۔ باب ما يفسد الصوم ومالا يفسد۔ باب قضاء الصوم وكفارته وفديته۔ باب صوم النقل وغيره۔ فصل في التسحر والإفطار۔ باب الاعتكاف۔ كتاب الحج۔ باب فرضية الحج وشرائطه وأركانه۔ ۔ باب اشتراط المحرم للمرأة۔ باب في واجبات الحج وسننه۔ باب المقامات المتبركة۔ باب في أحكام الحج۔ باب المواقيت۔ باب القرآن والتمتع۔ باب الحج عن الغير۔ باب الجنايات۔ باب زيارة المدينة المنورة۔ كتاب النكاح۔ باب النكاح الصحيح۔ فصل في خطبة النكاح۔ فصل في مجلس العقد وتسجيله۔ فصل في الشهود في النكاح۔ فصل في الإكراه على النكاح۔ فصل في ألفاظ النكاح۔ فصل في النكاح بالكتابة والهاتف۔ فصل في نكاح الشغار۔

جلد 11: بقيہ كتاب النكاح۔ باب النكاح الفاسد۔ فصل في النكاح المؤقت۔ فصل في نكاح زوجة المفقود والغائب۔ فصل في نكاح منكوحة الغير۔ فصل في نكاح الحاملة والمزنية۔ فصل في نكاح المعتدة۔ باب وعد النكاح۔ باب المتفرقات۔ باب ما يتعلق بالرسوم عند الزفاف۔ باب من يحل نكاحه۔ باب المحرمات۔ الفصل الأول في المحرمات من النسب۔ الفصل الثاني في المحرمات من الرضاع۔ الفصل الثالث في حرمة المصاهرة۔ الفصل الرابع في المحرمات بالجمع۔ الفصل الخامس في المحرمات بالشرك۔ باب ولاية النكاح۔ فصل في التوكيل بالنكاح۔ باب استيمار المرأة للنكاح۔ باب خيار البلوغ وحده۔ باب الكفاءة۔

جلد 12: بقيہ كتاب النكاح۔ باب المهر۔ فصل في الجهاز وأخذ المال بالنكاح۔ باب فى العروس والوليمة۔ كتاب الطلاق۔ باب وقوع الطلاق وعدم وقوعه۔ الفصل الأول في وقوع الطلاق۔ الفصل الثاني في عدم وقوع الطلاق۔ الفصل الثالث في طلاق السكران والمجنون۔ الفصل الرابع في طلاق الغضبان۔ الفصل الخامس في طلاق الصبي۔ الفصل السادس في الطلاق بألفاظ مصحفة۔ باب الطلاق الصريح۔ باب طلاق الثلاث۔ باب الطلاق بألفاظ الكناية۔ باب الطلاق بالكتابة۔

جلد 13: بقية كتاب الطلاق۔ باب تعليق الطلاق۔ فصل في التعليق بكلمة كلما۔ فصل في يمين الطلاق۔ فصل في التعليق بالمشيئة۔ فصل في المخلص من التعليق۔ باب التفويض۔ باب الفسخ والتفريق۔ فصل في زوجة المفقود والغائب۔ فصل في زوجة المتعنت۔ فصل في زوجة المجنون والعنين۔ فصل في زوجة المجدوم۔ باب الشهود في الطلاق۔ باب الظهار والإيلاء۔ باب اللعان والخلع۔ باب الرجعة۔ باب العدة والحداد۔ باب النفقات۔ باب الحلالة۔ باب ثبوت النسب۔ باب الحضانة۔ باب المتفرقات۔ كتاب الرضاع۔

جلد 14: كتاب الأيمان والنذور۔ باب الأيمان۔ باب النذور۔ كتاب الحدود والقصاص والشهادة۔ باب حد الزنا وما يتعلق به۔ باب حد القذف۔ باب التعزير۔ فصل في التعزير بأخذ المال۔ باب الحد بشرب الخمر۔ باب القصاص والدية۔۔ باب الشهادة۔ كتاب اللقطة۔ كتاب الشركة والمضاربة۔ كتاب الوقف۔ باب ما يتعلق بنفس الوقف۔ باب في استبدال الوقف وبيعه۔ باب ولاية الوقف۔ باب أحكام المساجد۔

جلد 15: بقية كتاب الوقف۔ فصول من باب أحكام المساجد۔ باب آداب المسجد۔ باب المتفرقات۔ باب المصلى۔ باب في أحكام المقابر۔ باب ما يتعلق بالمدارس۔ باب المتفرقات۔

جلد 16: كتاب البيوع۔ باب البيع الفاسد والباطل والمكروه۔ باب حط الثمن وزيادته نقداً ونسيئة۔ باب المتفرقات۔ باب بيع الحقوق المجردة۔ باب ما يتعلق بالحصص۔ باب المرابحة والسلم۔ باب الصرف۔ باب البيع بالوفاء۔ باب الرباء۔ باب القرض۔ باب القمار۔ كتاب الوكالة۔ کتاب الدعوى والتحكيم۔ كتاب الهبة۔ کتاب الضمان والوديعة۔ كتاب الإجارة۔ باب الإجارة الصحيحة۔ باب الإجارة الفاسدة۔ باب أجرة الدلال والسمسار۔ باب في فسخ الإجارة۔

جلد 17: بقية كتاب الإجارة۔ باب الاستيجار على الطاعات۔ باب الاستيجار على المعاصي۔ باب المتفرقات۔ كتاب الغصب۔ كتاب الشفعة۔ كتاب المزارعة۔ كتاب الصيد والذبائح۔ باب الصيد۔ باب الذبائح۔ كتاب الأضحية۔ باب من يجب عليه الأضحية ومن لا يجب۔ باب في أفضل الضحايا وفيما يجوز منها وما لا يجوز۔ باب ما يكون عيباً في الأضحية ومالا۔ باب الشركة في الأضحية۔ باب في قسمة اللحم ومصرفه وبيعه۔ باب في أيام الأضحية ووقتها وقضائها۔ باب في مصرف جلد الأضحية۔ باب في مستحبات الأضحية وآدابها۔ باب المتفرقات۔ كتاب العقيقة۔

جلد 18: کتاب الحظر والإباحة۔ باب الأكل والشرب۔ باب الضيافات والهدايا والدعوة۔ باب الأشياء المحرمة وغيرها۔ باب الانتفاع بالحيوانات۔ باب التداوى والمعالجة۔ باب المال الحرام ومصرفه۔ باب الرشوة۔ باب المعاشرة والأخلاق۔ باب المعاصى والتوبة۔ باب أحكام الزوجين۔

جلد 19: بقيہ كتاب الحظر والإباحة۔ باب حقوق الوالدين وغيرهما۔ باب السلام والقيام والمصافحة۔ باب الترضى والترحم۔ باب الحجاب۔ باب اللباس۔ باب استعمال الذهب والفضة۔ باب الأسماء۔ باب خصال الفطرة۔ باب الصورة والملاهی۔ باب الألعاب۔ باب الموالات مع الكفار والفسقة۔

جلد 20: بقيہ كتاب الحظر والإباحة۔ باب ما يتعلق بالسحر والعودة۔۔ باب ما يتعلق بالجنات۔ باب الأشتات۔ كتاب الرهن۔ كتاب الفرائض۔ رساله آسان فرائض۔

جلد 21: كتاب الإيمان والعقائد۔ ما يتعلق بالإيمان۔ ما يتعلق بالتقدير۔ ما يتعلق بالسعادة والنحوسة۔ باب العقائد۔ ما يتعلق بالله تعالى وصفاته۔ ما يتعلق بالإشراك بالله تعالى وصفاته۔ ما يتعلق بالاستمداد بغير الله تعالى.۔ ما يتعلق بالأنبياء عليهم السلام وأتباعهم۔ ما يتعلق بعلم الغيب۔ ما يتعلق بالحاضر والناظر والنور والبشر۔ ما يتعلق بحياة الأنبياء وسماع الموتى۔ ما يتعلق بالتوسل في الدعاء۔ ما يتعلق بأحوال القبور والأرواح۔ ما يتعلق بالجزاء والعقوبة۔ باب الفرق۔ ما يتعلق بالروافض۔ ما يتعلق بالقاديانية۔ ما يتعلق بالبريلوية۔ متفرقات الفرق۔ باب الكفريات۔ ما يتعلق بألفاظ الكفر۔ ما يتعلق بتكفير المسلم۔ ما يتعلق بالاستخفاف بالله تعالى وشعائره۔ باب التقليد۔

جلد 22: باب الإمامة۔ باب الجماعة۔ باب تسوية الصفوف وترتيبها۔ باب المسبوق واللاحق والمدرك۔ باب الحدث في الصلاة۔ باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها۔ باب السترة۔ باب القراءة۔ باب في مسائل زلة القارئ۔ باب الوتر۔ باب السنن والنوافل۔ باب صلاة التراويح۔ باب قضاء الفوالت۔ باب سجود السهو۔ باب سجود التلاوة۔ باب صلاة المريض۔ باب صلاة المسافر۔ باب صلاة الجمعة۔ باب صلاة العيدين۔ باب صلاة الاستسقاء۔ باب الجنائز۔ باب إهداء الثواب للميت۔ باب أحكام الشهيد۔ كتاب الزكاة۔ باب وجوب الزكاة۔ باب الزكاة في الذهب والفضة والفلوس الرائحة۔ بناب زكاة العروض۔ باب العشر والخراج۔ باب أداء الزكاة۔ باب مصارف الزكاة۔ باب صدقة الفطر ومصارفها۔ باب الصدقات الناقلة۔ كتاب الصوم۔ باب رؤية الهلال۔ باب ما يفسد العموم ومالا يفسد۔ باب قضاء الصوم وكفارته وفديته۔ باب الاعتكاف۔ كتاب الحج۔ باب فرضية الحج وشرائطه وأركانه۔ باب اشتراط المحرم للمرأة۔ باب في واجبات الحج وسنته۔ باب في أحكام الحج۔ باب المواقيت۔ باب الحج عن الغير۔ باب الجنايات۔ باب المتفرقات۔ كتاب النكاح۔ باب ما يتعلق بالرسوم عند الزواج۔ باب المحرمات۔ باب ولاية النكاح۔ باب في العروس والوليمة۔ كتاب الطلاق۔ باب الطلاق بألفاظ الكتابة۔ باب الفسخ والتقرير۔ باب الخلع۔ باب العدة والحداد۔ باب النفقات۔ باب ثبوت النسب۔ باب الحضانة۔ كتاب الأيمان والنذور۔ باب الأيمان۔ باب النذور۔ كتاب الحدود۔ باب حد الزنا۔ باب حد القذف۔ باب التعزيز۔ باب الشهادة۔ كتاب اللقطة۔

جلد 23: كتاب الوقف۔ باب ما يتعلق بنفس الوقف۔ باب في استبدال الوقف وبيعه۔ باب ولاية الوقف۔ باب أحكام المساجد۔ باب اداب المسجد۔ باب المتفرقات۔ باب المصلي۔ باب في أحكام المقابر۔ باب ما يتعلق بالمدارس۔ باب المتفرقات۔ كتاب الشركة والمضاربة۔ كتاب الإجارة۔ باب الإجارة الصحيحة۔ باب الإجارة الفاسدة۔ باب أجرة الدال والسمسار۔ باب في فسح الإجارة۔ باب الاستئجار على الطاعات۔ باب الاستئجار على المعاصي۔ كتاب المزارعة۔ کتاب الغصب۔ كتاب البيوع۔ باب البيع الصحيح۔ باب البيع باطل والفاسد والمكروه۔ باب حط الثمن وزيادته نقد أو نسيئة۔ باب المتفرقات۔ باب بيع الحقوق المجردة۔ باب ما يتعلق بالحصص۔ باب الإقالة۔ باب المرابحة والسلم۔ باب الصرف۔ باب البيع بالوفاء۔ باب الربوا۔

جلد 24: باب القرض۔ باب القمار۔ کتاب الدعوى والتحكيم۔ بات الدعوى۔ باب التحكيم۔ كتاب الهبة۔ كتاب الضمان والوديعة۔ باب في الضمان۔ باب في الوديعة۔ كتاب الرهن۔ كتاب الصيد والذبائح۔ كتاب الأضحية۔ باب من يجب عليه الأضحية ومن لا يجب۔ باب فيما يجوز من الأضحية ومالا يجوز۔ باب ما يكون عیبا في الأصحية ومالا يكون۔ باب الشركة في الأضحية۔ باب في قسمة اللحم و مصرفہ و بيعه۔ باب في مصرف جند الأضحية۔ باب المتفرقات۔ كتاب العقيقة۔ کتاب الحظر والإباحة۔ باب الأكل والشرب۔ باب الضيافات والهدايا۔ باب الأشياء المحرمة وغيرها۔ باب الانتفاع بالحيوانات۔ باب التداوي والمعالجة۔ باب المال الحرام ومصرفه۔ باب الرشوة۔ باب المعاشرة والأخلاق۔ باب المعاصي والتوبة۔ باب أحكام الزوجين۔ باب حقوق الوالدين وغيرها۔ باب السلام والقيام والمصافحة۔ باب الترضي والترحم۔ باب الحجاب۔ باب اللباس۔ باب استعمال الذهب و الفضۃ۔ باب الأسماء۔ باب خصال الفطرة۔ باب الصورة والملاهي۔ باب الألعاب۔ باب الحوالات مع الكفار والفسقة۔ باب ما يتعلق بالجنات۔ باب ما يتعلق بالسحر والعودة۔ باب الأشتات۔ كتاب الفرائض۔ باب المتفرقات۔

جلد 25: فہارس (اجمالی و تفصیلی فہرستیں)۔

فتاوی محمودیہ ترتیب جدید از مفتی محمد فاروق جامعہ محمودیہ میرٹھ الھند

 

 اعلان: فیس بکی دوست باخبر رہنے کے لئے ہمارا پیج فالوو کرسکتے ہیں۔ شکریہ۔

 

This Post Has 13 Comments

  1. Shahadat bin shahid

    جزاك الله في الدارين

  2. Ahmed

    Ftawae mhmoodia chai Khan sy Mel sakta hn

    1. Admin

      Kitab par likhay houe Publisher se Rabta karsaktay hain.

  3. mufti jakir hussain

    is it possible to download all volumes of fatawa mahmudia in one download link?

    1. Best Urdu Books

      Download with torrent. plz

  4. zahid

    جزاک اللہ خیرا

آپ کی رائے یا تبصرہ